قطاع التعليم والطلاب

الرؤية

أن تكون جامعة بنها نموذجا رائدا للجامعات المصرية في التعليم والبحث العلمي والحياة الجامعية والمجتمعية والوصول إلى العالمية في بعض المجالات.
المزيد

الرسالة

تلتزم جامعة بنها بدورها في تنمية المجتمع من خلال توفير بيئة محفزة للتعليم والبحث العلمي وتقديم خدمة تعليمية متميزة بفرص متساوية للطلاب،وتعظيم الشراكة مع المجتمع 
المزيد

الخميس, 08 كانون1/ديسمبر 2022
Subscribe to this RSS feed

وقع الدكتور جمال سوسة رئيس جامعة بنها ، والدكتور عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية بروتوكول تعاون بين الجانبين وذلك في مجال التبادل الطلابي والتعاون المشترك.

جاء ذلك بحضور الدكتور تامر سمير نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ، والدكتورة نانسي أسعد، نائب رئيس جامعة المنوفية لشئون التعليم والطلاب. ويأتي بروتوكول التعاون في إطار التعاون المشترك بين جامعة بنها وجامعة المنوفية لتكثيف وتفعيل التبادل الطلابي بين كليات الجامعتين. من جانبه أكد الدكتور جمال رئيس جامعة بنها إن الجامعة حريصة على تعميق أواصر التعاون البناء مع الجامعات المصرية والمراكز البحثية ومؤسسات المجتمع المدني ، مشيرا الى أن بروتوكول التعاون يهدف الى توطيد التعاون المشترك من خلال التبادل والتدريب الطلابي فى مختلف الكليات بين الجامعتين وأعرب الدكتور عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية عن سعادته ببروتوكول التعاون مع جامعة بنها والذى يهدف إلى توطيد التعاون المشترك من خلال التبادل الطلابى بين الجامعتين بالقطاع الهندسى و قطاع العلوم الأساسية والقطاع الزراعى والطبى وقطاع الطب الطب البيطري.

اقرأ المزيد...

أكد الدكتور جمال سوسه رئيس جامعة بنها أن احترام حقوق الإنسان وحمايتها والدفاع عنها هي أكثر الطرق لتحقيق الانتماء الوطني ، مشيرا إلى أن مصر دائما وأبدا منارة لكل الشعوب من أجل التعايش السلمي والإخاء والتسامح.

جاء ذلك خلال انعقاد ندوة "حقوق الإنسان بالحرم الجامعي" والتي نظمتها الجامعة بحضور الدكتور تامر سمير نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ، والدكتور السيد فوده نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، والنائب محمد عبد العزيز وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب ، وعمداء كليتى التربية الرياضية ، والعلاج الطبيعي ، ومدير وحدة حقوق الإنسان بالجامعة ، ومدير مركز الإبتكار وريادة الأعمال ، ومدير وحده العنف ضد المرأة ، وأمين الجامعة المساعد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، وعدد من وكلاء الكليات ،وأعضاء هيئة التدريس والطلاب.
وأشار رئيس الجامعة إلى أن المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر يهدف إلي تعزيز مسيرة ونشر ثقافة حقوق الإنسان والوعي بها والتربية عليها ، مضيفا أن شعارنا لا فرق بين إنسان وآخر في اللون أو الجنس أو العرق ، لافتا أن المجلس يتمتع بتصنيف "أ" وهو أعلى تصنيف بين المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وهذه شهادة للدولة المصرية في مجال حقوق الإنسان .
وأضاف الدكتور جمال سوسه أن مصر تعتبر أحد أهم مؤسسي الحركة العالمية لحقوق الإنسان لمشاركتها في صياغة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الموافق 10 ديسمبر من كل عام ، وعدد من العهود والاتفاقيات التي أصبحت قوانين ملزمة في التشريعات الوطنية ، مشيرا إلي أن الدولة تحرص علي توفير سبل العيش الكريم من خلال المبادرات الرئاسية في كافة المجالات ، حيث أن فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أضاف بصمة لمصر في تاريخ حقوق الإنسان بقرارات وتوصيات عظيمة من شأنها تعزيز الحقوق والحريات لدي المواطن المصري والتي تحقق دور مصر الريادي في ترسيخ مبادئ حقوق الإنسان.
واوضح الدكتور جمال سوسه أننا في جامعة بنها وتزامنا مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان نسعي إلي ترسيخ مفاهيم ومبادئ حقوق الإنسان ومفاهيم الديمقراطية في وجدان الشباب وطلاب الجامعة لإعدادهم للقيادة في المستقبل باعتبارهم مستقبل مصر ، ونؤكد علي ضرورة الاهتمام بتطوير الذات وقدرات البحث العلمي للوصول للأهداف المرجوة التي لطالما ستنعكس بشكل أساسي علي الدولة ومقدراتها ، كما نسعى في الجامعة لنشر معنى ومفهوم حقوق الإنسان ، وتوعية أبنائنا الطلاب وهيئة التدريس والعاملين بحقوقهم وواجباتهم تجاه الجامعة والمجتمع ككل من خلال خبرائنا في هذا المجال عن طريق إقامة الفعاليات والدورات والندوات والأنشطة المتعددة التي تدعمها الجامعة وتسخر إمكانيتها للتأكيد علي مفهوم حقوق الانسان والمواطنة كما نولي اهتماما كبيرا بالشباب باعتبارهم قادة المستقبل ، إلي جانب تعريف المجتمع تعريف المجتمع المجتمع الجامعي بالأدوار التي تقوم بها الدولة لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان علي أرض الواقع للتأكيد علي مبادئ ومفاهيم الديمقراطية كونها رؤية والتزام قانوني وواجب يجب أن يتمتع ب كل مصري دون تمييز.
كما تعمل الجامعة على تفعيل زيارات طلابية للمشروعات القومية العملاقة فى مختلف القطاعات والتى أعادت تشكيل خارطة مصر التنموية وساهمت فى الارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطن المصرى.
وخلال كلمته ثمن الدكتور جمال سوسه رئيس جامعة بنها الدور الذي تقوم به لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب والتي أعطت الأولوية الرقابية لمتابعة تنفيذ أهداف الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان المتضمنة الحقوق الاقتصادية والسياسية ولاجتماعية من صحة وغذاء وتعليم وضمان اجتماعي كالحق في السكن الملائم والحق في مياه شرب آمنة فضلا عن حق المرأة ، والطفل ، والشباب ، وكبار السن ، وذوي الهمم .
وأشار رئيس الجامعة إلي أن لدينا في جامعة بنها العديد من الأنشطة المتعلقة بحقوق الإنسان منها : تضمين مقرر حقوق الإنسان كمقرر اختياري للطلاب بكليات الجامعة المختلفة ، وفي أنشطة جامعة الطفل ، والتوسع في تدريب الطلاب علي أليات حقوق الإنسان ومكافحة الفساد ، وتخصيص خدمة واتس آب علي مدار الساعة ، وإدراج العديد من القضايا المجتمعية التي تخدم المجتمع وترسي مفاهيم الولاء والانتماء لدي طلاب الجامعة ضمن المقررات الاختيارية للطلاب بجميع الكليات ، وتفعيل منظومة الشكاوي الحكومية الموحدة بمعدل أداء 99% مما جعل جامعة بنها من أفضل جامعات مصر ، وكذلك تفعيل نظم الاختبارات الاليكترونية والتصحيح الاليكتروني ، كما ندعم الموهوبين والمبتكرين والنوابغ ، وضمان حق الطالب في إعدادة رصد درجاته ، ومشاركة الطالب في قضية محو الأمية ومكافئتهم علي ذلك ، ووضع آليات للتعامل مع الطلاب المتعثرين وتحفيز المتفوقين ومشاركة الطلاب في المبادرات الرئاسية مما يؤهلم للقيادة مستقبلا ، وإجازة العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه في مجال حقوق الإنسان ومكافحة الفساد ، وإطلاق جائزة جامعة بنها لحقوق الإنسان 2013 ، وإنعقاد عدد من المؤتمرات المتعلقة بحقوق الإنسان ومكافحة الفساد ، وتدشين وحدة حقوق الإنسان ووحدة مناهضة العنف ضد المرأة ، وكذلك تفعيل مظلة التأمين الصحى لأعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب بالجامعة ، وتفعيل الميثاق الأخلاقى لأعضاء هيئة التدريس لأعضاء هيئة التدريس والطالب الجامعى وأيضا تفعيل مدونة السلوك الوظيفى للعاملين والجهاز الإدارى.
من جانبه اشار الدكتور السيد فودة الى ان حقوق الانسان هي مجموعة من المبادئ الأخلاقية والمعايير الاجتماعية التى تصف نموذجا للسلوك البشرى والتى يمكن وصفه بأنه مجموعة من الحقوق الأساسية التى لا يجوز المساس بها وهي مستحقة واصيلة لكل شخص لمجرد توجيه الذات لذلك أصبحت حقوق الإنسان فى الوقت الراهن محل الاهتمام المحلى والاقليمى والعالمى.
واكد الدكتور تامر سمير أن دراسة مقرر حقوق الإنسان أمرًا هامًا في مختلف الجامعات والكليات، وذلك لأنه يهدف للتعرف على حق كل إنسان في الحياة،وبرفع وعى شباب وطلاب الجامعات بالقضايا المجتمعية وحقوق الإنسان.
وأشار النائب محمد عبد العزيز أن معايير حقوق الإنسان هي معايير متفق عليها في العالم، ولكن هناك خصوصيات لها علاقة بالمجتمعات لها أولوياتها وإرادتها الوطنية وهذا ما نؤكد عليه في مجلس النواب المصري ، مشيرا الى أن اختيار حقوق الإنسان وتعزيز مسيرته هو أختيار وطني في المقام الأول ، لذلك أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية في 11 سبتمبر 2021 الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان ،والتي تضمنت أربع محاور رئيسية وهي الحقوق المدنية والسياسية ، والحقوق الاجتماعية والاقتصادية والثقافية ، والمحور الثالث والمتعلق بحقوق المرأة والطفل وذوي الاعاقة والشباب وكبار السن، أما المحور الرابع فيختص بالتدريب والتخطيط وبناء الوعي وبناء القدرات في مجال حقوق الانسان ، مؤكدا على ان ما تقوم به جامعه بنها اليوم هو استكمال ما تقوم به الدولة المصرية في مجال حقوق الإنسان في ظل التوجه الوطني نحو تعزيز مسيرة حقوق.
يذكر ان الندوة حاضر فيها الدكتور محمد كمال أستاذ الصحة النفسية بكلية التربية ، والدكتور محمود عبد الغنى مدرس القانون الجنائى بكلية الحقوق ، والدكتورة نفين السيد مدير وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعة.

اقرأ المزيد...

أكد الدكتور جمال سوسة، رئيس جامعة بنها، عدم وجود سقف مالي مقابل الخدمات الطبية والصحية التي يحصل عليها الطالب المصري، وذلك في ضوء توجيهات القيادة السياسية، فضلا عن الاعفاءات والمنح التي تقدم

جاء ذلك خلال إجتماع لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان، اليوم الثلاثاء بحضور رؤساء الجامعات التالية (القاهرة، الإسكندرية، عين شمس، حلوان، بنها) في إطار خطتها لاقامة حوار حول مفهوم حقوق الانسان ودور الجامعات في نشر ثقافة حقوق الانسان.
وأضاف "سوسة" الحرص علي تقديم أفضل مسكن للطلاب في المدن الجامعية، وتوفير أعلي قيم غذائية، مشيرا إلي أنه رغم تكلفه الطالب شهرياً، لكننا لانزال متمسكين بالمنظومة المجانية، قائلا : " اولادنا أمانه في ايدينا، وكافه الجامعات تسعي لخلق جيل حر يعتز بذاته.
وأشار "سوسة" إلي حرص جامعة بنها علي تثقيف الطلاب ووقوفهم علي كافة الانجازات التي تشهدها الدولة المصرية في السنوات الاخيرة والجهود المبذولة، حيث تم إعداد جدول زمني لزيارة المشروعات القومية لتعريف طلابنا بها، فضلا عن العمل علي محاربة الأفكار الهدامة.
وعن تعزيز وارساء ثقافة حقوق الانسان، نوه رئيس جامعة بنها إلي المقرر الذي بدأ تدريسة منذ 2013 ويعد اجتيازه شرطا للتخرج، وتم تطويرة بعد 2018 ليكون تحت عنوان " حقوق الانسان ومكافحة الفساد"، ثم أخيرا تطور إلي "القضايا المجتمعية" متضمنا ما يوصي به المجلس الأعلي للجامعات من قضايا مثل حقوق الإنسان ومكافحة الفساد ومحاربة الفكر الهدام إلي جانب ما تدلوا به كل جامعة من قضايا هامة.
ولفت "سوسة" إلي الدورات التدريبية التي تنظمها الجامعة في مجال حقوق الانسان ويقوم فيها نخبة من أساتذه الحقوق بالتدريس، مشيراً إلي أن الجرعة التوعوية والتثقيفية في مجال حقوق الانسان لا يحصل عليه الطلاب من خلال الكتب فقط ولكن أيضا عبر الافلام التسجيلية والندوات وفقا لجدول زمني محدد، فضلا عن نماذج المحاكاة.
وخلال اللقاء، أشار " سوسة" إلي مشروع جامعة الطفل مع اكاديمية البحث العلمي لاعطاء جرعة للاطفال التي يترواح اعمارهم ما بين 12-18 عام حول مفاهيم ومباديء حقوق الانسان، وتعزيز روح الانتماء.
وشدد رئيس جامعة بنها علي التزام الجامعة وكافة الجامعات المصرية علي تنفيذ الكود المصري الخاص بأصحاب الهمم في المباني الجديدة.

اقرأ المزيد...

اتصل بنا

 --------